27 May, 2011

Fighting Gaps!



ثغرات.. في مقاومة الدرن

على الرغم من الخطط الصحية الصارمة في مقاومة ميكروب الدرن.. و الإنفاق السخي في الفحوصات و العلاج المتعلق بهذا المرض.. و المتابعات التي يقوم بها فرق عالية التدريب.. إلا انه – مثل أي نظام إنساني – توجد ثغرات في هذا الإطار الطبي..

و العديد من الثغرات التي ترجع أسبابها إلى العنصر البشري أو أساسيات التنظيم أو ما يتعلق بغير الأمور الطبية تظل كما هي في النطاق المقبول..

و المعقول..

إلا أن ما يتعلق بالبروتوكول الطبي و البديهيات الطبية هي من قبيل الرؤى المهنية المختلفة لتتآلف العقول..

و أود أن اطرح ما يجول بخاطري عن ما يتعلق بهذا الأمر..

!حين حدوث ايجابية عينة بصاق واحدة من ضمن الثلاث عينات مع عدم وجود أشعة تشخيصية مؤكِدة للحالة و تناقض سرد الأعراض و غموض الموقف فان اللجوء إلى احتمالية عدم صحة العينة هو ما يؤخذ به ثم الالتزام بعلاج غير نوعي و إعادة الفحص و التقييم ثم الارتكان إلى الرأي الجماعي في حالة استمرار الغموض الطبي..

!و إذا سلَّمنا بمنطقية المشورة الجموعية.. فأنني أتساءل لماذا لا يتم الارتكان إلى فحوصات أخرى في حالة أحادية ايجابية العينة.. بدلاً من ترك الحالة فترة زمنية قد يحدث فيها ما يناقض المتابعة الطبية اجتماعيا او مهنيا.. أو بالطبع.. شخصيا..

!إن الارتفاع الحاد في معدل سرعة الترسيب هو مؤشر ايجابي.. هذا إذا لم نلتزم بمنطق أن مزرعة البصاق لميكروب الدرن هو المنطق الطبي الأقرب للعقل المتأهب لتشخيص الحالة.. هذا إذا رحلنا مبتعدين عن تكلفة تحليل الدم القاطع.. Polymerase Chain Reaction PCR or Quantiferon TB Gold QFT

!و يحدث عند تقييم تطور الحالة.. و في نهاية الكورس العلاجي لأول مرة.. عند نهاية الستة اشهر.. يحدث ان يتم الروتين الخاص بفحص البصاق.. و تأتي النتيجة سلبية للعينات الثلاث.. و يتم تسجيل هذه الحالة بأنه شفاء.. Cure Case و لكن حين يعتذر المريض بأنه لا يوجد بصاق في صدره.. مما يمثل نجاحا طبيا في حد ذاته.. لا يتم تسجيل المرض بأنه شفاء.. و لكن يتم تسجيله بشكل دفتري بحت!!.. و هو أنه أكمل العلاج.. Completet Treatment دون الإشارة إن كان هذا الإكمال تم بنجاح أم لا؟!.. و أتساءل عن فحص الدم المشار إليه في علامة التعجب السابقة.. قيل لي التكلفة تمنعهم.. تعجبت و أنا اعلم تكلفة العلاج المجاني بالكامل و الفحوصات و المعمل و الأشعة و الفريق الطبي الزائر و المستقر و كل الدائرة التي تسعى لحصار هذا الميكروب بتكلفتها المتضمنة الخدمات الاجتماعية..

!نرجو أن يتم غلق الثغرات المهنية في مقاومة ميكروب الدرن.. و البرنامج القوي Direct Observed Therapeutic System DOTS الدوتس و ما يحمله من معان الإصرار في مقاومة الدرن.. مع اقتراح بمراجعة و تطوير الخطط الطبية المتعلقة به لخدمة المرضى.. و رعايتهم..

No comments: