25 March, 2012

ضد الالتهاب الرئوي


تطعيم جديد للأطفال ضد الالتهاب الرئوي

أعلن عدد من أطباء الصدر عن دراسة جديدة متعددة الجنسيات شملت 1500 طفل حول العالم وأظهرت نتائجها نجاح تطعيم جديد للأطفال، بشكل فعال وصل لـ90٪، في حمايتهم من الإصابة بالالتهاب الرئوي، والذي يعد السبب الأول في العالم لوفاة الأطفال تحت سن خمس سنوات طبقا لأحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية.

وقال  الدكتور مصطفى الهدهد، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، إن أكثر ما يميز التطعيم الجديد كونه يقلل استخدام المضادات الحيوية للأطفال، كما يحتوي على 10 فصائل من بكتيريا المكورات الرئوية بالإضافة إلى أنه يحمي ضد فصيلتين أخريين عن طريق الحماية المتبادلة، وهي السبب الرئيسي في الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة مثل التهاب الأذن الوسطى والسحائي والرئوي، والوقاية من التهاب الأذن الوسطى تعتبر ذات أهمية قصوى حيث إن هذا المرض شديد الشيوع في إصابات الأطفال الميكروبية.

وقال  الدكتور عوض تاج الدين، أستاذ علاج الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس ووزير الصحة الأسبق، إن هناك مليونا و600 ألف طفل في العالم يُتوفَّون سنويا نتيجة الالتهاب الرئوي.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن إصابة 150 مليون حالة بالالتهاب الرئوي كل عام من ضمنهم 35 مليون حالة في أفريقيا، وأن 95% من حالات الالتهاب الرئوي في الأطفال أقل من خمس سنوات في الدول النامية.

No comments: