21 March, 2012

الأسبرين و السرطان



جرعة صغيرة { 150 مجم } من الأسبرين يومياً قد تقي من السرطان 
تشير أدلة علمية جديدة إلى أن تناول جرعة صغيرة من الأسبرين يوميا قد يقي من الإصابة بالسرطانات، بل وقد يعالج بعضا منها. لكن الخبراء يحذرون من انه لم يثبت بشكل قاطع أن الأسبرين يمكن أن يقي من السرطان، بحيث يمكن وصفه للمرضى، كما يحذرون من الآثار الجانبية لتناوله ومنها النزيف المعدي.
وكانت بحوث سابقة كان قد أجراها الفريق نفسه أشارت إلى أن على الشخص أن يتناول الأسبرين لعشر سنوات على الأقل ليحصل على الوقاية المرجوة من السرطان، ولكن الباحثين يعتقدون الآن انه يمكن الحصول على الوقاية باستخدام العقار لفترة اقصر تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات، وذلك اعتمادا على النتائج التي حصلوا عليها من 51 دراسة شملت 77 ألف شخص. وتوصل الباحثون إلى أن الأسبرين لا يقي من الإصابة بالسرطانات فقط، وإنما قد يحول دون انتشار المرض إلى مناطق مختلفة من الجسم.
إضافة لذلك، من المعروف أن الأسبرين يقلل من احتمال التعرض للنوبات القلبية والجلطات الدماغية، ولكنه من جانب آخر يزيد من مخاطر النزف الداخلي.
ومع ذلك، يقول البروفيسور روثويل إنه بالنسبة لمعظم الأصحاء فإن اضمن شيء يمكن أن يفعلوه لتقليل احتمال إصابتهم بالسرطان هو الإقلاع عن التدخين، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام 
الصحي.


http://www.itv.com/news/update/2012-03-21/professor-rothwell-aspirin-could-stop-cancer/ 


No comments: