06 May, 2012

الأنفلونزا البكتيرية



«صحة الشعب»
 توصي بـ«تطعيمات» للأطفال
 وتنتقد تهاون وزارة الصحة


أوصت لجنة الصحة بمجلس الشعب، الأحد، بإدخال تطعيم «الأنفلونزا البكتيرية» ضمن تطعيمات الأطفال، وانتقدت اللجنة تهاون وزارة الصحة في إدخال أمصال جديدة خاصة بالحفاظ على صحة الأطفال.

و قال الدكتور أكرم الشاعر، رئيس اللجنة، خلال اجتماعها الأحد، «إن هناك أمصالا موجودة منذ 20 سنة، ولم تدخل أي لقاحات أو أمصال جديدة بحجة عدم وجود تمويل كاف».

و انتقد الشاعر استمرار وزارة الصحة في استيراد عدد كبير من الأمصال من الهند والصين، وعدم تطوير تقنيات الصناعة المحلية.

من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي، إن المشكلة تكمن في عدم اشتراط المرجعية للدول التي يتم الاستيراد منها كما هو مطبق في دول الخليج.

وأضاف أن مصر مصنفة لدى المؤسسات العالمية المختصة بالأمصال في الشريحة الأعلى من الأقل دخلا، حيث تبيع لها بعض الأمصال بدولار واحد، في حين أنها تُباع لليمن والسودان بربع دولار، وذلك وفقًا للتصنيف الائتماني والاقتصادي الخاص بها والصادر عن مؤسسات اقتصادية عالمية.

وأشار «قنديل» إلى أن «استيراد طعم واحد جديد يتطلب تكلفة تعادل الميزانية المستخدمة في إنتاج الأمصال المستخدمة في مصر»، وحول عدم إدخال طعم «روتا فيروس» للأطفال الذي طالب به عدد من النواب، قال: إن الفيروس لا يمثل عبئًا على الأطفال المصريين وفقًا لدراسات معتمدة.

وأضاف قنديل أنه طالب بمبلغ 70 مليون جنيه للطعوم، ولكن لا يوجد من يستجيب لذلك، مطالبًا وزارة المالية بدعم هذه القضية.

فيما قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو اللجنة، إن النظام السابق رفض منحة مجانية تقدم طعومًا خاصة بالأطفال، مشيرًا إلى أن «ثلث أطفال مصر  يموتون بسببب ميكروب النوموكوكال».

تعقيب
 الأنفلونزا البكتيرية لها قدر من الخطورة الذي يستدعي بالفعل إلزام أطفال مصر بالتطعيم الوقائي ضدها..
لا أعلم كثيراً في السياسات المالية و مصادر التطعيمات..
ربما هذه الأمور تحتاج الى مراجعة ممن لهم السلطة على ذلك..
و لكن من الناحية الطبية البحتة أؤيد إجبارية التطعيم ضد الأنفلونزا البكتيرية..
من الطبيعي أن تتباين الآراء الطبية عن ذلك الأمر..
و من الواجب أن أعلن عن رأيي..

No comments: